صديقات العمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبارات تقليط الضيوف على العشاء

اذهب الى الأسفل

عبارات تقليط الضيوف على العشاء Empty عبارات تقليط الضيوف على العشاء

مُساهمة من طرف احمد علي السبت يونيو 27, 2020 8:17 am

تقليط الضيوف على العشاء

كرم الضيافه واستقبال الضيوم من شيم العرب الاصيلة ومن الصفات التي اوصانا بها ديننا الاسلامي، وهناك احاديث نبوية كثيرة ذكرت لاكرام الضيف، وهناك اصول متعددة لاستقبال الضيف والترحيب به غير ما يتم تكريمه به من واجب الضيافه من طعام وشراب، ولكن خصصنا لكم في مقالنا عبارات صممت لضيوف العشاء، ونتمنى ان تنال اعجابكم وتفيدكم بامر الله.



عبارات تقليط الضيوف على العشاء
• كن على استعداد لاستقبال ضيوفك قبل وصولهم، فارتدي الملابس الملائمة والنزيهة والجميلة، وتجنب استقبالهم في الملابس المنزلية ولكن كأنك على ذهاب إلى مشوار هام، لأن هذه الملابس المنزلية توحي بأنك غير مستعد لمقابلتهم، أو أن قيمتهم قليلة لديك، أو أن وجودهم غير محبب وغير مرغوب به في المنزل وتذكر أن الانطباع الأول يدوم طويلاً.
• من الأفضل أن تقوم أنت بنفسك بفتح الباب للضيوف، ولا تجعل الأطفال الصغار هم من يقومون بذلك الأمر واحرص على نظافة المنزل بصورة دائمة، حتى تتجنب إحراج نفسك في حال قدوم ضيف مفاجئ، وعليك الاهتمام بشكل كبير ومميز وخاص في نظافة المنزل عند قدوم أحدهم لزيارتك، وجهز الحمام من حيث توفير المناديل الورقية أو الفوط النظيفة أو بشقير نظيف، واحرص على أن يكون الحمام معطر ونظيفًا وغير مبهرج.
• من ضمن ترحيب بالضيوف على العشاء قم بتنسيق مواعيد ضيوفك بحيث يكونوا جميعًا في مواعيد متقاربة، وتجنب جمع الأشخاص الذين يوجد بينهم مخالفة في الرأي خاصة السياسية منها، حتى لا تكون سبب في حدوث ازعاج بينهم، أو أن يكون لقاؤهم في منزلك مصدرًا لإثارة الفتن والنزعات بينهم، وتتحول زيارة التحبب إلى زيارة تشاحن وغضب، كما أن هذه النقطة ربما تضر سمعتك، ويتجنب الناس التعامل معك، أو من الممكن أن تسبب لنفسك بعض من الإحراج، فاستقبل ضيوفك بالابتسامة التي تعلو وجهك، فالابتسامة هي مفتاح للقلوب، كما أنها من الأساليب الراقية في التعامل مع الأفراد، كما أنها وصية من النبي صلى الله عليه وسلم كما قال “تبسمك في وجه أخيك صدقة”.

كيف تقلط الضيوف على العشاء
• أجلس مع ضيوفك في غرفة مريحة، وبها كافة وسائل الراحة، ولكن دون الاختلاط المحرم شرعًا، فالرجال مع بعضهم في مكان والنساء مع بعضهن في مكان آخر، واهتم بأن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة للطقس كتشغيل التكييف، واترك مجال للضيوف أن يتحدثوا ولا تقم أبدًا بمقاطعتهم عندما يتحدثوا، واستمع لهم بإنصات واهتمام وانظر في وجوههم، وتجنب الحديث بشكل كبير عن حياتك الشخصية وعن إنجازاتك بشكل مزعج أو يوحي بنوع من التعالي.
• يمكن استدعاء ضيف أعذب وحده للجلوس مع الرجال المتزوجين دون حرج طالما لا يوجد اختلاط محرم، واعتذر من ضيوفك إذا أسئت التصرف دون قصد، وإذا سقط أي شيء من الضيوف على السجاد أو على أثاث الغرفة، فلا تكن متذمرًا أمامهم، بل استقبل الوضع بابتسامة لطيفة ورقيقة وبشاشة وجه حتى لا يشعروا بإحراج، وقل لهم لا بأس، وأن ما حدث من الأمور الطبيعية.
• أيضًا من ضمن ترحيب بالضيوف على العشاء أن تكرم ضيوفك، فقدم لهم المشروبات الساخنة أو الباردة والفواكه حسب رغبتهم واختيارهم، وإذا كان موعد وجبة لا تتردد في دعوتهم لتناول الوجبة أولاً ثم تقديم الحلويات والمشروبات بعد ذلك، ومن الأفضل أخذ رأيهم في المشروبات ونوع الحلويات الذي يفضلونه، البساطة والتعامل بطبيعية دون تكلف زائد هما أقرب للقلب من التصنع، لذا قدم ما يجود به بيتك دون أن تكلف نفسك أو أن تضغط وترهق نفسك، حتى تظهر للناس نعم الله عليك.
• قدم مشروب ساخن قبل العشاء، فأول شيء يتم تقديمه للضيوف عادةً مشروب ساخن، وعلى الأغلب في هذا الموقف يتم تقديم القهوة أو الشاي لأكثرهم انتشارًا في جميع البيوت، ولكن بعض الناس يفضّلوا أن تُقدّم القهوة في بداية الزيارة، لما لها من ارتباط في عادات الضيافة والزيارات منذ قديم الزمن، والتي يفضلها الكثير من الناس في العديد من المناسبات لمذاقها المختلف وعلى حسب المناسبة المقدمة فيها، وفي الزيارات تُسمّى القهوة عند البعض بقهوة (أهلاً وسهلاً)، أي يعني الترحيب بالضيوف، ومن عادات التقديم للضيوف الموجودة عند البعض في بلدان كثيرة هي سؤالهم عن نوع المشروب الذي يريدون تناوله قبل تقديمه لهم، في حال فضّلوا نوعًا على آخر مثلاً عصير مثلج أو مشروب ساخن.
• تقديم الحلوى أو الفواكه والتي تقدم بعد تناول العشاء أو بعد مرور وقت كافي على زيارة الضيوف، واحتسائهم القهوة أو الشاي، حيث يُقدّم لهم نوعٌ من الحلوى المتواجدة في المنزل، أو الفواكه، ويمكن شراء الحلويات من أماكن الشراء الخاصة بها توفيرًا للجهد والوقت الواقع على ربة المنزل، ويجب أن يُخصّص لكل ضيف طبق خاص به يحتوي على نوع الحلوى أو الفاكهة الذي سيقدم له، وعند اقتراب مغادرة الضيوف، من الممكن تقديم مشروب آخر لهم، أو نوع آخر من الحلوى المنزلية ففي حال تناولوا في المرة الأولى مشروب ما، مثل القهوة، فيُفضل أن يُقدّم لهم مشروب باردٌ في تلك المرة من أحد أنواع العصائر، سواء الجاهزة أو المجهزة في المنزل مثل “ليمون خلاط”.

تقديم الطعام
• الكثير من الزيارات الخاصة ببعض الضيوف تكون بناءً على دعوة للطعام، فبعد تجهيز مكان الطعام، ووضع الصحون والملاعق عليها، يجب أن توضع الوجبة الرئيسيّة واللحوم والأسماك أمام الضيوف بشكل مباشر، ويتم وضع الطعام في صحونهم أولاً، ومن ثمّ بعد ذلك لأهل البيت، ويدلّ ذلك على مدى الاحترام والتقدير للضيوف والكرم الزائد، ومهما اختلفت طرق التقديم للضيوف تعتمد جميعها بشكل أساسي على احترامهم، وإعطائهم حقّ الضيافة بشكل كله ذوق واحترام، وإياك أن تجبر أحد من الضيوف لمد يديه لتناول نوع من أنواع الطعام عندما ينتهي منه ولكن راقب صحونهم التي عندما تفرغ قم بملئها مرة أخرى دون إحراجهم.
• الاهتمام بأطباق المقبلات الفاتحة للشهية المختلفة، فهي تعمل على الإقبال على الطعام وتزيين المائدة، ومن الأمثلة على المقبلات: السلطات، والمعجنات، والمخللات وغيرها، كما لا بد من الاهتمام بتزيين كافة الأطباق سواء كان ذلك بالأعشاب والطماطم التي تعتبر شيء أساسي ورئيسي في طبخ وتزيين السفرة.
• احرص على جعل الأطباق متناسقة ومتساوية أي جعلها متناسقة في الشكل وفي اللون وفي الحجم، حيث يجب أن يتم استخدام حجم صحن كبير لتبرز الطبق الرئيسي، ولإبراز طبق الدجاج أو السمك المعد مع الصوص الأبيض، يجب استخدام الأعشاب، أوقطع الطماطم والخضروات الخضراء، ووضعها في نفس الطبق الرئيسي.

عبارات تلقيط ضيوف على العشاء
• في وسط غيوم السماء، وبين خيوط أشعة الشمس، وبين أغصان الأزهار وأوراق الأشجار، نحيي ضويفنا الكرام.
• يا أهلاً وسهلاً والله أسفرت وأنورت بمقدم ضيوفنا الكرام ،مرحباً بك بيننا.
• لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً أهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم.
• مرحباً بك عدد ما خطته الأقلام من حروف، وبعدد ما أزهر بالأرض زهور، مرحباً ممزوجة بعطر الورد ورائحة البخور.
• اهلاً بك ضيفنا الكريم عدد ما هلت الأمطار، أهلاً بك ضيفنا الكريم عدد ما طارت الأطيار، أهلاً بك ضيفنا الكريم بعدد ما في الأرض أشجار، أهلاً بك بمقدار فرحتنا بقدومك إلينا ضيفنا الغالي.
• مرحباً بك يا ضيفنا بعدد النجوم الساطعة، وعدد الورود الفائحة التي تفوح بأزكى العطور، و عدد ما تكتب الأقلام من حروف وعبارات فرحاً بقدوم ضيف عزيز.
• يا مرحباً يا ضيوفي الكرام بكل إحساس وضمير صادق، يا مرحباً يا ضيوفي الكرام بكل لهفة لرؤيتكم في منزلي، يا مرحباً يا ضيوفي الكرام بمقدار شوقي لرؤيتكم.
• أهلاً وسهلاً ضيوفي الأعزاء، فلقد ححلتم أهلاً و وطئتم سهلاً، ولقد ازداد القلب فرحاً برؤيتكم.
• بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة وروح تبحث عن روح الأخوة نقول لكم بكل ما في الكون سعادة أهلاً وسهلاً بكم يا أغلى ضيوف.
• نحن سعداء بتشريفكم، فأهلاً بك عطراً فوّاحاً ينثر شذاه في كلّ الأرجاء، وأهلاً بكم عقلاً راقياً وفكراً واعياً نشتاق لمنطقه وكلنا أملٌ بأن تجدوا في منزلنا، ما يسعدك ويطيّب خاطركم.

احمد علي

المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى